تحتمس 400 بشرطة – أحمد بهجت

Hussein Book Reviews Leave a Comment

قصة رائعة من الخيال العلمي الساخر عن إرسال الصاروخ المصري تحتمس 400 بشرطة إلى القمر سنة 2020 بعد فشل ال399 تجربة السابقين ثم كيف ضل طريقه إلى المريخ وهدد القاعدة الأمريكية هناك بدون قصد وما ترتب على ذلك من مواجهات بين الحكومة الأمريكية والمصرية.

سرد أحمد بهجت يدفعك إلى الضحك ويبهجك بالمفارقات المصرية الخالصة ولكن أكثر ما أثار انتباهي هو رؤية أحمد بهجت لمصر سنة 2020 حيث سندوتش الفول ب5 جنيهات (سيصبح كذلك في الغالب) واكتشاف مخزون هائل من البترول في مصر ومع ذلك تظل دولة فقيرة وتظل تعاني من طفح المجاري وتظل تستجدي المعونات من أمريكا لشراء ياميش رمضان ولكن الكاتب لم يتوقع مثلاً انتشار الموبايل فتظل كل التليفونات في القصة إما في المنازل أو المكاتب.
كذلك يظل “رئيس الجمهورية” في القصة بعيداً عن الأحداث ويشار إليه فقط “بناء على تعليمات السيد الرئيس” بينما يظهر رئيس الوزراء كشخص مراوغ ولئيم.

مقاطع من القصة:

“المكان: قاعدة زينهم الفضائية الضخمة .. السرية تحيط بالمكان .. وقد بدأ العد التنازلي في القاعدة .. عشرة .. تسعة .. ثمانية .. سبعة .. ستة .. وفجأة توقف العد .. أدرك علماء القاعدة أن عطلاً غير مفهوم قد أصاب جهاز العد الإلكتروني .. ولم تطل حيرة المسئول عن هذا الجهاز أكثر من ثانية واحدة، فقد مد الرجل يده وخبط الجهاز على رأسه، فعاد الجهاز بعد الخبطة وأكمل العد حتى وصل إلى الصفر .. بعدها سمع صوت جهوري يقول: يللا يا رجالة .. اللي يحب النبي يزق ..”
“وهكذا توجه السفير الأمريكي في مصر إلى مكتب وزير الخارجية المصري وسلمه خطاباً يضم إنذاراً نهائياً إلى مصر بأنها إذا لم تسحب صاروخها المتجه نحو القاعدة الأمريكية في المريخ فإن أمريكا ستجد نفسها مضطرة لإعلان الحرب على مصر .. قرأ وزير الخارجية الخطاب ورفض تسلمه وقال للسفير الأمريكي: الخطاب ليس عليه ورقة دمغة .. ولهذا السبب نرفض الإنذار ..”
“رفضت تفيدة أن تعود إلى سفينة الفضاء المصرية، وظلت تسبح في الفضاء وهي ترقع بالصوت الحياني، وكان صوتها يسبح في الفضاء ويسبقها ويضرب القاعدة الأمريكية في المريخ، الأمر الذي سبب تصدعاً في المبنى الشمالي للقاعدة، وقد كان التصدع شديداً فانهار نصف المبنى وبقي نصفه الثاني واقفاً في الهواء.”

goodreads-reviews

707 Total Views 2 Views Today
Husseinتحتمس 400 بشرطة – أحمد بهجت

Leave a Reply