رءوف مسعد يحاور نصر أبوزيد

Hussein Book Reviews Leave a Comment

هذا الكتاب من نوعية الكتب التي تندم على قراءتها .. لا لأنها سيئة ولكن لأنك توقعت منها شيئاً مختلفاً .. المؤلف “رؤوف مسعد” خدعني باسم “نصر أبو زيد” بالحجم الكبير على غلاف الكتاب ثم باع لي مجموعة من قصاصات الأوراق المدون فيها أفكاره الشخصية مع بعض آراء المستشرقين عن الإسلام الذي لا يدين به ولا بأي دين آخر (هو صحفي ملحد بروتستانتي سابقاً ووالده قس بروتستانتي أرثوذكسي سابقاً) مع مداخلات وتعليقات من د. نصر أبو زيد هي أفضل ما في الكتاب بالتأكيد.

لا يتيح الكتاب التعمق في فكر نصر أبو زيد ولكن يعطي نبذة عن فلسفته العميقة وسعيه المرهق نحو الحقيقة بدون مسلمات مبدئية .. يعتقد أبو زيد أن مشكلة الفكر الإسلامي التقليدي (حتى الإصلاحي منه) هي أن المفكر يضع هدفاً مسبقاً للبحث وبالتالي يتوجه (ولو لا إرادياً) نحو إثبات النظرية التي بدأ البحث وهو مقتنع بها .. على العكس يسعى أبو زيد للبحث ملتزماً بالضوابط الأكاديمية دون تحديد هدف وبالتالي يحصل على أسئلة أكثر كلما تعمق في البحث ويقول في أكثر من سياق أنه لم يجد بعد إجابات شافية أو نتائج نهائية لأبحاثه.

أما المؤلف فلا أعرف على وجه التحديد لماذا قام بتأليف هذا الكتاب الذي يتضمن نقداً بعضه موضوعي وأكثره غير ذلك ومنه ما يصل إلى حد التجني على الإسلام خصوصاً وعلى الأديان عموماً .. يظهر تحامل المؤلف على الإسلام في عرضه لقضايا مثل الجهاد والفتوحات الإسلامية وحقوق الإنسان ومفهوم الدولة في الإسلام.

نقطة الخلاف الرئيسية هي أن المؤلف لا يؤمن بجدوى الأديان بل يحملها مسئولية التخلف والعنف والاستبداد بينما يؤمن أبو زيد بإمكانية (بل وحتمية) الإصلاح من داخل الدين ويقول أن الأديان من صنع المجتمع .. بمعنى أن المجتمع الواعي يصنع ديناً واعياً (أي يستطيع تقديم فهم واعي للنصوص) والمجتمع المتخلف يصنع ديناً متخلفاً.

تتعدد الموضوعات في الكتاب بدون ترابط منطقي وتتداخل آراء المؤلف الشخصية بأبحاث أكاديمية لمستشرقين مع تعليقات نصر أبو زيد نفسه عن قضايا شديدة التعقيد والعمق مثل ما هو الدين – ما هو القرآن – حقوق الإنسان في الإسلام – الآخر في الإسلام – حرية العقيدة ..إلخ .. ويقدم أبو زيد آراءه الفلسفية المعقدة بعض الشيء على القارئ غير المتخصص في بعض الأفكار مثل طبيعة القرآن وما هو مقدس وما هو تاريخي أو ما هو بشري وما هو إلهي والبعد التاريخي للقرآن والفرق بين البنية والدلالة.

goodreads-reviews

616 Total Views 4 Views Today
Husseinرءوف مسعد يحاور نصر أبوزيد

Leave a Reply