أيام الأمازيغ – د. نهى الزيني

Hussein Book Reviews Leave a Comment

موضوع الكتاب مهم وشيق وجديد بالنسبة لي .. نحن في مصر لا نعرف الكثير عن تاريخ بلاد المغرب والصحراء الكبرى وعن الأمازيغ ولغتهم وحضارتهم “الماترياركية” التي تعطي للنساء دور القيادة وتسمي الأبناء بأسماء أمهاتهم .. ولا نعرف الكثير عن دولة المرابطين في المغرب وما كان يعرف بـ”السودان الغربي” وعلاقة البربر المغاربة بتاريخ الأندلس والشخصيات المؤثرة مثل عبد الله بن ياسين ويوسف بن تاشفين.

فتحت د. نهى الزيني موضوعا جديرا بالبحث وتستحق الشكر على ذلك .. ولكني لا أميل إلى التفسير الديني للتاريخ لأنه يخرج انتقائيا ومتحيزا لوجهة نظر واحدة كما يحفل بالعبارات الإنشائية المطولة والخارجة عن السياق مما يجعلني بالتالي أتلقى المعلومات والأرقام بحذر وتحفظ حتى يتسنى لي التأكد منها من مصدر محايد .. أنا أميل أكثر إلى التفسير السياسي والاجتماعي للتاريخ.

يعيب الكتاب ندرة الرسوم التوضيحية والخرائط رغم أهميتها البالغة في كتاب يتناول تاريخ منطقة شاسعة مترامية الأطراف كانت تحتاج لكثير من الخرائط لتوضيح مواقع هذه المواقع التاريخية جغرافيا، حتى الخرائط القليلة جدا تم إدراجها بدون بذل جهد حقيقي فجاءت مجرد خرائط للحدود السياسية الحديثة للدول الأفريقية بمسمياتها الحالية التي لم تكن موجودة في ذلك العصر مثل “الكاميرون” – “سيراليون” – “توجو” !!!

ملحوظة أخيرة: صورة الغلاف خارج سياق الكتاب تماما فهي في الغالب من العراق أو إيران كما يبدو بوضوح من الطراز المعماري للقباب والمآذن.

تحديث: صورة الغلاف من كربلاء (العراق) سنة 1932

goodreads-reviews

781 Total Views 2 Views Today
Husseinأيام الأمازيغ – د. نهى الزيني

Leave a Reply